فصل: إعراب الآيات (44- 53):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (26- 35):

{وَزُرُوعٍ وَمَقامٍ كَرِيمٍ (26) وَنَعْمَةٍ كانُوا فِيها فاكِهِينَ (27) كَذلِكَ وَأَوْرَثْناها قَوْماً آخَرِينَ (28) فَما بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّماءُ وَالْأَرْضُ وَما كانُوا مُنْظَرِينَ (29) وَلَقَدْ نَجَّيْنا بَنِي إِسْرائِيلَ مِنَ الْعَذابِ الْمُهِينِ (30) مِنْ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ كانَ عالِياً مِنَ الْمُسْرِفِينَ (31) وَلَقَدِ اخْتَرْناهُمْ عَلى عِلْمٍ عَلَى الْعالَمِينَ (32) وَآتَيْناهُمْ مِنَ الْآياتِ ما فِيهِ بَلؤُا مُبِينٌ (33) إِنَّ هؤُلاءِ لَيَقُولُونَ (34) إِنْ هِيَ إِلاَّ مَوْتَتُنَا الْأُولى وَما نَحْنُ بِمُنْشَرِينَ (35)}.
(وَ زُرُوعٍ وَمَقامٍ) معطوفان على جنات (كَرِيمٍ) صفة مقام (وَ نَعْمَةٍ) معطوف على ما قبله (كانُوا) كان واسمها (فِيها) متعلقان بفاكهين (فاكِهِينَ) خبر كانوا والجملة الفعلية صفة نعمة (كَذلِكَ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف (وَ أَوْرَثْناها) الواو حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة معطوفة على ما قبلها (قَوْماً) مفعول به ثان (آخَرِينَ) صفة (فَما) الفاء استئنافية وما نافية (بَكَتْ) ماض (عَلَيْهِمُ) متعلقان بالفعل (السَّماءُ) فاعل (وَ الْأَرْضُ) معطوف على السماء والجملة مستأنفة (وَ ما) الواو حرف عطف وما نافية (كانُوا مُنْظَرِينَ) كان واسمها وخبرها والجملة معطوفة على ما قبلها (وَ لَقَدْ) الواو استئنافية واللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق (نَجَّيْنا) ماض وفاعله (بَنِي) مفعول به منصوب بالياء (إِسْرائِيلَ) مضاف إليه وجملة نجينا جواب القسم لا محل لها والكلام مستأنف (مِنَ الْعَذابِ) متعلقان بنجينا (الْمُهِينِ) صفة (مِنْ فِرْعَوْنَ) بدل من قوله من العذاب (إِنَّهُ) إن واسمها (كانَ عالِياً) كان وخبرها واسمها مستتر والجملة الفعلية خبر إن (مِنَ الْمُسْرِفِينَ) متعلقان بمحذوف خبر ثان والجملة الاسمية تعليل (وَ لَقَدِ اخْتَرْناهُمْ) انظر الآية رقم 30 من السورة (عَلى عِلْمٍ) متعلقان بمحذوف حال (عَلَى الْعالَمِينَ) متعلقان بالفعل (وَ آتَيْناهُمْ) الواو حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة معطوفة على ما قبلها (مِنَ الْآياتِ) متعلقان بالفعل (ما) مفعول به ثان (فِيهِ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (بَلؤُا) مبتدأ مؤخر والجملة صلة (مُبِينٌ) صفة بلاء (إِنَّ هؤُلاءِ) إن واسمها (لَيَقُولُونَ) اللام المزحلقة ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر إن والجملة الاسمية مستأنفة (إِنْ) نافية (هِيَ) مبتدأ (إِلَّا) حرف حصر (مَوْتَتُنَا) خبر (الْأُولى) صفة والجملة الاسمية مقول القول (وَ ما) الواو حرف عطف ما نافية عاملة عمل ليس (نَحْنُ) اسمها (بِمُنْشَرِينَ) مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ما والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآيات (36- 43):

{فَأْتُوا بِآبائِنا إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (36) أَ هُمْ خَيْرٌ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ أَهْلَكْناهُمْ إِنَّهُمْ كانُوا مُجْرِمِينَ (37) وَما خَلَقْنَا السَّماواتِ وَالْأَرْضَ وَما بَيْنَهُما لاعِبِينَ (38) ما خَلَقْناهُما إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (39) إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ مِيقاتُهُمْ أَجْمَعِينَ (40) يَوْمَ لا يُغْنِي مَوْلًى عَنْ مَوْلًى شَيْئاً وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ (41) إِلاَّ مَنْ رَحِمَ اللَّهُ إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (42) إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ (43)}.
(فَأْتُوا) الفاء الفصيحة وأمر وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (بِآبائِنا) متعلقان بالفعل (إِنْ) شرطية جازمة (كُنْتُمْ) كان واسمها (صادِقِينَ) خبرها والجملة الفعلية ابتدائية لا محل لها (أَ هُمْ) الهمزة حرف استفهام إنكاري و(هُمْ) مبتدأ (خَيْرٌ) خبر والجملة مستأنفة (أَمْ) حرف عطف (قَوْمُ) معطوف على الضمير (تُبَّعٍ) مضاف إليه (وَ الَّذِينَ) معطوف على قوم (مِنْ قَبْلِهِمْ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول (أَهْلَكْناهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة حالية (إِنَّهُمْ) إن واسمها (كانُوا) كان واسمها (مُجْرِمِينَ) خبرها والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية تعليل (وَ ما) الواو حرف استئناف وما نافية (خَلَقْنَا السَّماواتِ) ماض وفاعله ومفعوله (وَ الْأَرْضَ) معطوف على السموات والجملة مستأنفة (وَ ما) معطوفة على السموات (بَيْنَهُما) ظرف مكان (لاعِبِينَ) حال منصوبة بالياء (ما) نافية (خَلَقْناهُما) ماض وفاعله ومفعوله (إِلَّا) أداة حصر (بِالْحَقِّ) متعلقان بمحذوف حال (وَ لكِنَّ أَكْثَرَهُمْ) الواو حالية ولكن واسمها (لا) نافية (يَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر لكن والجملة الاسمية حال (إِنَّ يَوْمَ) إن واسمها (الْفَصْلِ) مضاف إليه (مِيقاتُهُمْ) خبرها والجملة مستأنفة (أَجْمَعِينَ) توكيد (يَوْمَ) بدل من يوم الفصل (لا) نافية (يُغْنِي) مضارع (مَوْلًى) فاعله (عَنْ مَوْلًى) متعلقان بالفعل والجملة في محل جر بالإضافة (شَيْئاً) مفعول به (وَلا) الواو حرف عطف ولا نافية (هُمْ) مبتدأ (يُنْصَرُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها (إِلَّا) حرف استثناء (مَنْ) مستثنى بإلا (رَحِمَ اللَّهُ) ماض وفاعله والجملة صلة من (إِنَّهُ) إن واسمها (هُوَ) ضمير فصل (الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ) خبران والجملة الاسمية تعليل (إِنَّ شَجَرَةَ) إن واسمها (الزَّقُّومِ) مضاف إليه.

.إعراب الآيات (44- 53):

{طَعامُ الْأَثِيمِ (44) كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ (45) كَغَلْيِ الْحَمِيمِ (46) خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلى سَواءِ الْجَحِيمِ (47) ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذابِ الْحَمِيمِ (48) ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ (49) إِنَّ هذا ما كُنْتُمْ بِهِ تَمْتَرُونَ (50) إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقامٍ أَمِينٍ (51) فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (52) يَلْبَسُونَ مِنْ سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَقابِلِينَ (53)}.
(طَعامُ) خبر إن (الْأَثِيمِ) مضاف إليه (كَالْمُهْلِ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر ثان (يَغْلِي) مضارع فاعله مستتر (فِي الْبُطُونِ) متعلقان بالفعل والجملة حال (كَغَلْيِ) متعلقان بمحذوف صفة مفعول مطلق محذوف (الْحَمِيمِ) مضاف إليه (خُذُوهُ) أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة مقول قول محذوف (فَاعْتِلُوهُ) الفاء حرف عطف وفعل أمر معطوف على ما قبله (إِلى سَواءِ) متعلقان بالفعل (الْجَحِيمِ) مضاف إليه (ثُمَّ) حرف عطف (صُبُّوا) أمر وفاعله (فَوْقَ) ظرف مكان (رَأْسِهِ) مضاف إليه (مِنْ عَذابِ) متعلقان بالفعل (الْحَمِيمِ) مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها (ذُقْ) أمر فاعله مستتر والجملة مقول قول محذوف (إِنَّكَ) إن واسمها (أَنْتَ) ضمير فصل (الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ) خبران والجملة الاسمية تعليلية (إِنَّ هذا) إن واسمها (ما) خبرها (كُنْتُمْ) كان واسمها والجملة صلة ما (بِهِ) متعلقان بتمترون (تَمْتَرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كنتم وجملة إن هذا مقول قول مقدر (إِنَّ الْمُتَّقِينَ) إن واسمها (فِي مَقامٍ) متعلقان بمحذوف خبر إن.
(أَمِينٍ) صفة.
(فِي جَنَّاتٍ) بدل من في مقام.
(وَعُيُونٍ) معطوف على ما قبله (يَلْبَسُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر ثان لإن (مِنْ سُندُسٍ) متعلقان بمحذوف صفة المفعول المحذوف (وَإِسْتَبْرَقٍ) معطوف على ما قبله (مُتَقابِلِينَ) حال.

.إعراب الآيات (54- 59):

{كَذلِكَ وَزَوَّجْناهُمْ بِحُورٍ عِينٍ (54) يَدْعُونَ فِيها بِكُلِّ فاكِهَةٍ آمِنِينَ (55) لا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلاَّ الْمَوْتَةَ الْأُولى وَوَقاهُمْ عَذابَ الْجَحِيمِ (56) فَضْلاً مِنْ رَبِّكَ ذلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (57) فَإِنَّما يَسَّرْناهُ بِلِسانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (58) فَارْتَقِبْ إِنَّهُمْ مُرْتَقِبُونَ (59)}.
(كَذلِكَ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف أي الأمر كذلك (وَزَوَّجْناهُمْ) الواو حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على جملة يلبسون (بِحُورٍ) متعلقان بالفعل (عِينٍ) صفة (يَدْعُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله (فِيها) متعلقان بالفعل (بِكُلِّ) متعلقان بالفعل أيضا (فاكِهَةٍ) مضاف إليه (آمِنِينَ) حال والجملة حالية (لا يَذُوقُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة حالية (فِيهَا) متعلقان بالفعل (الْمَوْتَ) مفعول به (إِلَّا) حرف استثناء (الْمَوْتَةَ) مستثنى (الْأُولى) صفة الموتة (وَوَقاهُمْ) الواو حالية وماض ومفعوله وفاعله مستتر (عَذابَ) مفعول به ثان (الْجَحِيمِ) مضاف إليه والجملة حالية (فَضْلًا) مفعول مطلق محذوف (مِنْ رَبِّكَ) متعلقان بفضلا (ذلِكَ) مبتدأ (هُوَ) ضمير فصل (الْفَوْزُ) خبر المبتدأ (الْعَظِيمُ) صفة والجملة الاسمية ذلك استئنافية لا محل لها (فَإِنَّما) الفاء استئنافية وكافة ومكفوفة (يَسَّرْناهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة (بِلِسانِكَ) متعلقان بالفعل (لَعَلَّهُمْ) لعل واسمها (يَتَذَكَّرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر لعل والجملة الاسمية تعليل (فَارْتَقِبْ) الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر (إِنَّهُمْ) إن واسمها (مُرْتَقِبُونَ) خبرها والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها والجملة الفعلية جواب شرط مقدر لا محل لها.

.سورة الجاثية:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآيات (1- 7):

{حم (1) تَنْزِيلُ الْكِتابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (2) إِنَّ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ لَآياتٍ لِلْمُؤْمِنِينَ (3) وَفِي خَلْقِكُمْ وَما يَبُثُّ مِنْ دابَّةٍ آياتٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (4) وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهارِ وَما أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّماءِ مِنْ رِزْقٍ فَأَحْيا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِها وَتَصْرِيفِ الرِّياحِ آياتٌ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (5) تِلْكَ آياتُ اللَّهِ نَتْلُوها عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآياتِهِ يُؤْمِنُونَ (6) وَيْلٌ لِكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (7)}.
(حم) تقدم إعرابها (تَنْزِيلُ) مبتدأ (الْكِتابِ) مضاف إليه (مِنَ اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بمن ومتعلقان بالخبر (الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ) صفتان للفظ الجلالة (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (فِي السَّماواتِ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات (لَآياتٍ) اللام لام الابتداء للتوكيد وآيات اسم إن المؤخر (لِلْمُؤْمِنِينَ) متعلقان بمحذوف صفة آيات والجملة الاسمية مستأنفة (وَفِي خَلْقِكُمْ) الواو حرف عطف وجار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم والمبتدأ المؤخر هو آيات من الآ/ ومعطوفان على في السموات والأرض (وَما) معطوف على خلقكم (يَبُثُّ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (مِنْ دابَّةٍ) متعلقان بالفعل (آياتٌ) مبتدأ مؤخر (لِقَوْمٍ) متعلقان بمحذوف صفة آيات (يُوقِنُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صفة قوم (وَاخْتِلافِ) معطوف على خلقكم (اللَّيْلِ) مضاف إليه (وَالنَّهارِ) معطوف على الليل (وَما) معطوف على اختلاف (أَنْزَلَ اللَّهُ) ماض وفاعله والجملة صلة (مِنَ السَّماءِ) متعلقان بأنزل (مِنْ رِزْقٍ) متعلقان بمحذوف حال من من السماء (فَأَحْيا) الفاء حرف عطف وماض وفاعله مستتر (بِهِ) متعلقان بالفعل (الْأَرْضَ) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها (بَعْدَ) ظرف زمان (مَوْتِها) مضاف إليه (وَتَصْرِيفِ) معطوف على اختلاف (الرِّياحِ) مضاف إليه (آياتٌ) مبتدأ مؤخر (لِقَوْمٍ) متعلقان بمحذوف صفة آيات (يَعْقِلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة صفة قوم (تِلْكَ) مبتدأ (آياتُ) خبر والجملة مستأنفة (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (نَتْلُوها) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة حالية (عَلَيْكَ) متعلقان بالفعل (بِالْحَقِّ) متعلقان بمحذوف حال (فَبِأَيِّ) الفاء الفصيحة وبأي متعلقان بالفعل بعدهما (حَدِيثٍ) مضاف إليه (بَعْدَ) ظرف زمان (اللَّهِ) لفظ جلالة مضاف إليه (وَآياتِهِ) معطوف على اللّه (يُؤْمِنُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (وَيْلٌ) مبتدأ (لِكُلِّ) جار ومجرور خبر (أَفَّاكٍ) مضاف إليه (أَثِيمٍ) صفة والجملة مستأنفة.

.إعراب الآيات (8- 11):

{يَسْمَعُ آياتِ اللَّهِ تُتْلى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِراً كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْها فَبَشِّرْهُ بِعَذابٍ أَلِيمٍ (8) وَإِذا عَلِمَ مِنْ آياتِنا شَيْئاً اتَّخَذَها هُزُواً أُولئِكَ لَهُمْ عَذابٌ مُهِينٌ (9) مِنْ وَرائِهِمْ جَهَنَّمُ وَلا يُغْنِي عَنْهُمْ ما كَسَبُوا شَيْئاً وَلا مَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِياءَ وَلَهُمْ عَذابٌ عَظِيمٌ (10) هذا هُدىً وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآياتِ رَبِّهِمْ لَهُمْ عَذابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ (11)}.
(يَسْمَعُ آياتِ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة حال (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (تُتْلى) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة حال (عَلَيْهِ) متعلقان بالفعل (ثُمَّ) حرف عطف (يُصِرُّ) مضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (مُسْتَكْبِراً) حال (كَأَنْ) حرف مشبه بالفعل واسمه ضمير شأن محذوف (لَمْ يَسْمَعْها) مضارع مجزوم بلم ومفعوله والفاعل مستتر والجملة الفعلية خبر كأن والجملة الاسمية حال (فَبَشِّرْهُ) الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر والهاء مفعوله (بِعَذابٍ) متعلقان بالفعل (أَلِيمٍ) صفة والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (وَ) حرف استئناف (إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (عَلِمَ) ماض فاعله مستتر والجملة في محل جر بالإضافة (مِنْ آياتِنا) متعلقان بالفعل (شَيْئاً) مفعول به (اتَّخَذَها) ماض ومفعوله الأول والفاعل مستتر (هُزُواً) مفعوله الثاني والجملة جواب شرط غير جازم (أُولئِكَ) مبتدأ (لَهُمْ) جار ومجرور خبر مقدم (عَذابٌ) مبتدأ مؤخر (مُهِينٌ) صفة عذاب والجملة الاسمية خبر أولئك وجملة أولئك مستأنفة (مِنْ وَرائِهِمْ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم (جَهَنَّمُ) مبتدأ مؤخر (وَلا) الواو حالية ولا نافية (يُغْنِي) مضارع مرفوع (عَنْهُمْ) متعلقان بالفعل (ما) فاعل والجملة حال (كَسَبُوا) ماض وفاعله (شَيْئاً) مفعوله والجملة صلة ما (وَلا مَا اتَّخَذُوا) معطوف على ما كسبوا (مِنْ دُونِ) متعلقان بمحذوف حال (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (أَوْلِياءَ) مفعول به (وَلَهُمْ) الواو حرف عطف وجار ومجرور خبر مقدم (عَذابٌ) مبتدأ مؤخر (عَظِيمٌ) صفة والجملة معطوفة على ما قبلها (هذا هُدىً) مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة (وَالَّذِينَ) الواو حرف عطف ومبتدأ (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (بِآياتِ) متعلقان بالفعل (رَبِّهِمْ) مضاف إليه والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها (لَهُمْ) خبر مقدم (عَذابٌ) مبتدأ مؤخر والجملة خبر الذين (مِنْ رِجْزٍ) متعلقان بعذاب (أَلِيمٌ) صفة.